url=http://www.gulfup.com/][/url]
منقول للفائدة
عن ابن عباس قال رسول الله عليه وسلم
ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا وكانوا يقولون
" يا محمد عليك بالحجامة "
ما هي الحجامة
???
الحجامة هي نوع من كاسات الهواء التي كنا نستخدمها فيما مضى
وكانت تستخدم في الريف
وكان العرب يستخدمونها ثم جاء الرسول صلى الله عليه وسلم
وأقرهم عليها وحثهم عليها وحدد لهم مواضعها وأوقاتها
ولكي نوضح الحجامة لابد لنا أن نتطرق إلى الحديث عن الإنسان
فالإنسان به دورة دموية شريانية ودورة وريدية ودورة ليمفاوية
ووظيفة الدورة الليمفاوية
هي تصريف نواتج تكسير الخلايا وعندما يحدث بها سدد يبدأ ظهور المرض
وعندما سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحجامة قال
إنها تشفي من الأخلاط
وكلمة الأخلاط هي التي نطلق عليها الآن سدد في الدورة الليمفاوية
فالحجامة تقوم بتسليك السدد في الدورة الليمفاوية
وتبدأ الدورة الوريدية حركتها
وتتصرف خلال ذلك الأخلاط المتراكمة فيزول المرض ويُشفى منه الإنسان
وعندما كنا نتكلم عن الحجامة فيما مضى
كانوا يتهموننا بالتخلف والردة الحضارية إلى أن جاء الألمان وظهرت في ألمانيا مدرسة مشهورة تدعى
Fask
جاء الأمريكان وظهرت في الولايات المتحدة مدرسة تدعى
Cupping
ومن ذلك الحين أصبح حديثنا عن الحجامة حديثاً طبيعياً
طالما أن هناك مدارس طبية عالمية كبيرة تناولت الموضع بجدية
ومن الجدير بالذكر أنهم تكلموا عن شفاء كثير من الأمراض بالحجامة
كما أنهم أخذوا نفس المواضع التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم
وذكروا أنهم استفادوا من التراث العربي والصيني وفي الحقيقة إنه الإعجاز النبوي
!
قال ابن عباس رضي الله عنهما
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثاً واحدة على كاهله والثانية على الأخدعين
( 8 )
والكاهل
هو الجزء الذي بين الكتفين والأخدعين هما عرقان على جانبي العنق
والأخدعين
هو شعبة من الوريد واء الأذنين
والرسول صلى الله عليه وسلم
في هذا الحديث وضح لنا مواضع الحجامة وهي على الأخدعين وعلى الكاهل
وهذه المواضع هي التي ابتدأ بها الـ
Fask
في ألمانيا
والـ
Cupping
في أمريكا
وقد احتجم رسول الله عليه وسلم وهو محرم من شقيقة
( 9 )
( الصداع النصفي )
كما أنه صلى الله عليه وسلم احتجم من السم
الذي وضعته له اليهودية في الشاة
واحتجم أيضاً صلى الله عليه وسلم على وركه من تعب كان به
أهمية الحجامة
عن ابن عباس قال رسول الله عليه وسلم
ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا وكانوا يقولون
" يا محمد عليك بالحجامة "
( 11 )
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه
" نزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم بحجامة الأخدعين والكاهل "
( 12 )
وعن أنس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" مازال جبريل يوصيني بالحُجم حتى ظننت أنه لابد منه "
( 13 )
وعن صهيب أن النبي صلى الله عليه وسلم
عليكم بالحجامة في جوزة القحمدوة وهي نقرة القفا فإن منها شفاء من اثنين وسبعين داءً
ونحن كمسلمين تناولنا هذا الحديث وغيره كقضية مُسلم بها من باب
( وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحي )
إلى أن بحث العلماء الألمان وتوالت بحوثهم وقالوا
إن نقرة القفا هي التي تلي الغدة النخامية ويمر بنقرة القفا
72
هرمون من الغدة النخامية
ويذهبون إلى بقية غدد الجسم والغدة الصماءن ولذلك أي خلل في أي هرمون
يؤدي إلى داء والحجامة في نقرة القفا تؤدي إلى الشفاء
من 72 داء
وبحث ذلك ثلاث علماء ألمان من مدرسة
الـ
Fask
منذ ستة أشهر فقط ورسول الله صلى الله عليه وسلم
أكد ذلك من أربعة عشر قرناً أو يزيد
وذكر ابن القيم رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في عدة أماكن
من قفاه بججم بحسب ما اقتضاه الحال كما أحتجم في غير قفاه بحسب ما دعت الحاجة إليه
وانطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
من أحي سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر
مثل من عمل بها من غير أن ينقص ذلك من أجرهم شيء
كان لزاماً علينا التحدث في هذا الموضوع
تلك السنة المندرسة هي السنة الشافية من كثير من الأمراض التي انتشرت في عصر الماديات
تلك الأمراض التي لا يوجد لكثير منها إلى الآن دواء
لماذا نتلكم الآن عن الحجامة
؟
للأسف نحن تركنا كثيراً من تراثنا الطبي
بل نسيناه
ومن هذا التراث الحجامة
وما تم إنشاؤه من معاهد متخصصة وقيام مدارس كبرى من معاهد متخصصة
وقيام مدارس كبرى بدراسات عالية حول الحجامة تزيد المؤمنون إيماناً
سبحان الله
!
سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحيا ويحييا الكفار في الولايات المتحدة وألمانيا وغيرهما
!!
فها هو الغرب الذي يسعى وراء العلاج بالسنة دون أن يشعر
وكان الأولى بهذا الزحف والأولى بنشر السنة نحن المسلمون
من الجدير بالذكر أن أول مواضع تكلم عنها الأمريكان للحجامة
هي أول مواضع احتجم منها النبي صلى الله عليه وسلم
وهي الأخدعين والكاهل ونقرة القفا التي تشفي
من 72 داء
وليس معنى أن الحجامة لابد أن تؤدى بطريقة طبية سليمة بحسب ما يحدده الأطباء
والنبي صلى الله عليه وسلم
علَّمنا الأوقات المفضلة للحجامة
في السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين
من الشهر العربي
وعلمنا أيضاً مواضع الحجامة ولكلٍّ ذلك حكمة اكتشفها الأطباء والدارسون في العصر الحديث
لقد وجد منذ فترة أن هناك ثم علاقة بين ضوء القمر وبين المد والجزر
في البحار والأنهار والمحيطات وبما أن الإنسان البالغ تركيبه يزيد عن
80%
ماء وبما أن البحار والأنهار والمحيطات في تمام كمال القمر
وتمام كماله يوم 17 ـ 19 ـ 21 فيزيد المد والجزر
في البحار وبالتالي يزداد الماء الموجود بنسبة
80%
أو أكثر
ولذلك أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعمل الحجامة في هذا الوقت حيث يزداد الإنسداد الموجود أو الأخلاط الموجودة
وفي هذه الحالة يصبح هناك إمكانية تصريف كامل وانفتاح للصرف الكامل
صورة لحجام وهو يقوم بالحجامة بواسطة كاسات الهواء
ومن هنا كان حض النبي صلى الله عليه وسلم
على صيام الثلاثة أيام البيض 13 ـ 14 ـ 15 وهذه الأيام هي تمام كمال القمر
حيث قال
" إن من صام هذه الثلاث كان حقاً على الله أن يرويه يوم الظمأ "
وفي هذا الحديث إعجاز كبير
لأن القمر في هذه الأيام يكتمل تماماً وبالتالي يزيد المد والجزر في جسم الإنسان
حيث يتكون جسم الإنسان
80%
ماء
وبالتالي يزيد جموع الإنسان
لذلك يوصينا النبي صلى الله عليه وسلم بالصوم
الحقيقة أن الكثيرين يرون أن نحتجم في أي وقت
ولكن أفضل الأيام هي التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وذلك هو الثابت علمياً
وعملها في تلك الأيام يحقق نجاحاً كبيراً عن عملها في غيرها من الأيام حيث يزداد السدد الموجود
ولابد أثناء البحث في قواعد الطب الإنساني من احترام قواعد جسمه
فالجسم البشري يمتلك إمكانيات طبيعية قوية جداً لأنه من خلق الله سبحانه وتعالى
فمثلاً
القلب
ينبض ألف مرة كل 24 ساعة ويضخ 6 لترات من الدم عبر
96
ألف ميل من الأوعية الدموية
وهذه اللترات الستة
تحتوي على 24 تريليون
خلية
وسبعين مليون خلية تضاف
لأن سبعين مليون خلية يحدث لها استبدال يستهلكها الطحال والجسم ويكون غيرها مرة أخرى
يحدث ذلك كل ثانية
ويتم إحلال وتجديد لسبعين مليون خلية
وأيضاً درجة حرارة الجسم 37ْ ويحافظ على هذه الدرجة
على هذا المستوى 4 مليون فتحة تهوية
وهي تمثل جهاز تكييف لهذه الماكينات أو لتلك المدينة الكبيرة المترامية الأطراف
( الإنسان )
وتمد الرئة الجسم بالأوكسجين فالجهاز الهيكلي
يتحرك بإعجاز محكم ويتحرك الإنسان بهذا الشكل الرشيق المعجز
والخلية هي أصغر شيء في جسم الإنسان تعمل بتكنولوجيا
تفوق كل وحدات العالم التكنولوجي لأن الفاقد في أحدث ماكينة في العالم يصل إلى
20%
أما الفاقد في الخلية لا يصل إلى
2%
كما يوجد آلاف المركبات في الخلية
من الكروسومات والجينات والميتوكوندريا والإنزيمات والهرمونات
ويوجد آلاف العمليات الحيوية التي تجري داخل جسم الإنسان وهو لا يشعر.
ويقولون بعد ذلك
ذكاء فطري
!
إنها قدرة الخالق
( صنع الله الذي أتقن كل شيء )
لذلك هناك
75
ترليون خلية تعمل
لمدة 60 أو 70 سنة
وتجري في سلاسة متناهية وأن الضفيرة الوراثية
" الشفرة الوراثية "
يعمل منها
10%
و
90%
فارغ
وعملية الإحلال والتجديد في هذه الضفيرة تحدث كل سبع سنوات أي كل سبع سنوات
يتم الاستغناء
عن الـ 10% ويحل 10% غيرهم
وهذا هو معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم
" أعمار أمتي بين الستين والسبعين "
ومعنى ذلك أننا نستنفذ
100%
بعد تمام السبعين وبحلول السبعين يكون قد استهلكنا
100%
من الضفيرة الوراثية
ولذلك أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم
باستخدام زيت الزيتون
فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم
" ائتدموا بالزيت وأدهنوا به فإنه من شجرة مباركة "
فالتوافق الذي يتم بين كل أجزاء الجسم
لابد وأن ينظر إليه الإنسان باعتباره شيء باهر الألباب فمثلاً
شكة الدبوس
وجد علماء السيبرينتيك
علماء السيبرنتيك هم العلماء الباحثون في كيفية توصيل الألياف العصبية
الإشارات إلى المخ وكيف يقوم المخ بترجمتها وإرسالها إلى المناطق الأخرى
أن شكة الدبوس لكي تصل خلال الألياف العصبية
وتصل إلى المخ ويقوم المخ بترجمتها ثم يرسلها للمكان الذي شكه الدبوس
لكي تستجيب بتلك الحركة اللاإرادية فتسحب بسرعة
وجدوا أن هذه العملية تتم في واحد / مليون جزء من الثانية
وهؤلاء العلماء
" السيبرينتيك "
عندما أحبوا أن يحاكوا هذه الشكة علمياً قالوا أنهم سيحضرون
Ices
ويضعوا إلكترونات
فاكتشفوا أنه لكي تصل شكة الدبوس إلى الحاسب الآلي
ويترجمها بعد برمجته لكي تصل إلى الحاسب الآلي وتعود يستغرق ذلك
120
ساعة ذهاب
و
120
ساعة إياب
وهذا الإنسان صناعة الله وكل ما فيه من هذه الأمور صناعته
ولذا يملك الإنسان تلك القدرات الفائقة على إعادة ترتيب نفسه أمام الظواهر الكونية
ولابد من تشجيع هذه القدرات التي قال عنها الإمام علي رضي الله عنه
داؤك منك وما تبصر دواؤك فيك وما تشعر
تحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
ولذلك قال الإمام علي
إن الإنسان إذا سما به عقله ونظر وجد أن به سبع فتحات في وجهه يمثلون السموات السبع
وقال إن اليدين والرجلين وفتحة السرة والقبل والدبر يمثلون الأرضين السبع
ولذلك قال
تحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
وهذا معنى الاصطلاح العلمي الحديث
( Well Organists System )
أي أنه منظم تنظيماً حسناً لا يمكن أن يحاكيه أحد
إذاً نحن في حاجة إلى منظومة طبيعية جديدة أو إلى تعديل كبير للمنظومة التي نعيش فيها
وصدق المثل الإنجليزي القائل
كثير من الدواء هو عبارة عن السموم بعينها
أثر الدواء على الصحة العامة للإنسان
ولقد اقترفنا نحن هذا الخطأ
حين بدأنا ندخل الكيماويات المصنعة والمخلقة في أجسادنا
وتتمثل المشكلة في الحقيقة أننا وضعنا الأشياء في غير مواضعها وخالفنا فطرة الخالق
حيث تشغل المراكز النشطة أو مراكز الاستقبال في الخلايا
وتظل تشغلها ولا تتركها وكلما تناول الإنسان الدواء كلما تسكرت المراكز النشطة
حتى تملتئ تماماً ويصبح الدواء لا ينفع وهذا ما يسمونه التأقلم على الدواء أو الإدمان
لذا ينبغي أن نعيد النظر في هذه الأمور ونعود إلى الطب النبوي
والدارس لموضوع الحجامة سواء كان في المدرسة
Fascing
أو الأمريكية
Cuping
يستطيع أن يحدد ويميز بكل بساطة نقاط العمل وليعلم أنها
لا تختلف كثيراً عن نقاط عمل النظرية الصينية في العلاج بالوخز بالإبر
كما أنها لا تختلف أيضاً عن نقاط العلاج بالضغط يعني في أهل التبت
حيث يقولون أن هناك مواضع للطاقة يقومون بالضغط عليها وهذه النظرية بدأ الأوربيون
يتبعونها في الوقت الحالي وفي الحقيقة هناك نظريات متعددة لعمل هذه النقاط
فالنظرية تقول إن الجسم
يحتوي على 12 قناة أساسية
وأربع قنوات فرعية
وهذه القنوات تجري فيها طاقة مغناطيسية
وطالما هذه االطاقة تجري في يسر وبلا عوائق فإن الإنسان يكون بصحة وعافية
أما إذا حدث اضطراب في مجرى هذه الطاقة تبدأ المشاكل في الظهور
وعلى هذه المسارات الكهرومغناطيسية نقاط
وفي حالة اضطراب صحة الإنسان تضطرب كهرومغناطيسياً وتعطي إشارات لأجهزة خاصة
تدل على أنه حدث في هذه المناطق نوع من الخلل أو ضعف المقاومة
ويوجد جهاز يستطيع أن يقيس الذبذبة ويحدد نوع المقاومة أو نقاط الضعف الخاصة
فمثلاً أمراض الكبد لها نقاطها وذات دلالات خاصة
وأمراض القلب لها دلالات خاصة وكذلك الضغط والسكر والروماتيزم وغيرها.. إلخ
وهذه النقاط بالإضافة إلى كونها نقاط دالة
على مشكلة صحية في الجسم فهي أيضاً نقاط تقوية أو يمكن تسميتها محطات تقوية
فإذا حدث فيها مشكلة وجب التعامل معها بالطريقة المناسبة وبذلك يتم تقوية التيار مرة أخرى
في الشبكة حتى تعود الشبكة الكهربائية إلى سابق عملياتها
معنى كلمة الأخلاط
إن كلمة الأخلاط التي ذكر النبي أن الحجامة تشفي منها كانت شائعة في الطب القديم
وكما قلنا
إن تصريف الخلايا يتم في الأوعية الليمفاوية والسدد الحادث تقوم الحجامة بتسليكه
كما يقوم أحدنا بتسليك الحوض من الرواسب وإلا سيفيض الماء ويتساقط على الأرض
لذلك علمنا النبي أفضل أوقات الحجامة وهي أيام
( 17 - 19 - 21 )
وقد وجد أن بعض النقاط في نقط الطاقة أو مسارات الطاقة وجدوا أن الضغط عليها
يعمل تأثيراً مسكناً يفوق استعمال كثير جداً من المسكنات الكيميائية
وهذا المفعول المسكن ينتج من ارتفاع مقدرة تحمل الألم بعد التعامل مع النقاط المنشودة
وقد وجد أنه بالتحليل الكيمائي أن الجسم ينتج بالتعامل مع هذه النقاط مادة الأندروفين
وهذه مادة مسكنة أي أن النقاط الخاصة بالتسكين تنتج الأفيونات الطبيعية التي خلقها الله تعالى
وهناك بعض النقاط لها مفعول مهدئ وقد وجد أن التعامل مع هذه النقاط يجعل الإنسان يهدأ
وقد يذهب في سبات عميق
وهذا ما يُفعل في الطيران السنغافوري دائماً عندما تكون هناك رحلة طويلة
يرسلون عدداً من البنات الصغيرات مدربين ومعرَّفين بهذه الموضع ويقمن بتدليك هذه المناطق
على إثر ذلك ينام الناس لمدة ربع ساعة إلى أن يوضع الأكل فينتشرن ويردن أماكن أخرى
وعندها يستيقظ الناس من النوم ويستردون عافيتهم تماماً إذاً هناك نقاط لها مفعول مهدئ
وجدوا أن التعامل مع هذه النقاط يجعل الإنسان يروح في سبات عميق
وكانوا قديماً يقولون أن هناك هرمونات مسئولة عن النوم
لكن استخدام الحجامة في الحقيقة يسلك وينظف تلك الأخلاط
وبالتالي تعود الأمور إلى نصابها وعندما تعود الأندروفينات يستطيع الإنسان أن ينام جيداً.
أثر الحجامة في المواضع المختلفة للجسم
ووجد أن بعض النقاط لها مفعول توازني وبالتعامل معها يعود الأتزان إلى الجسم مرة أخرى
ويقوم بذلك الجهاز السمبتاوي واللاسمبتاوي في الوقت نفسه
حيث تعيد هذه النقاط التوازن إلى الجسم وتخفض الضغط المرتفع وترفع الضغط المنخفض
وتزيل الاضطرابات الهرمونية للرجال والنساء على السواء
ولذلك سميت نقاط المفعول التوازني وهناك نقاط موجودة لزيادة القوة المناعية
ولها خاصية هامة وهي زيادة نشاط الكرات الدموية البيضاء
كما أنها تزيد من الجلوبيرونات المسؤلة عن المناعة
وهي خمسة
ألفا ( 1 ) ألفا ( 2 ) بيتا ( 1 ) بيتا ( 2 ) جاما
ولقد استخدمت بعض الدول في شرق آسيا هذا الأسلوب
في علاج بعض حالات الأقدام السرطانية باستخدام النظرية الشرقية للعلاج
حيث وجد أن مادة الأندروفين وهي عبارة عن المواد التي نستخدمها في حقن فيروس
( C )
وجدوا أنها مادة تنتج في الكبد طبيعياً كما قد وجدوا أن بعض المراكز بالضغط عليها
أو بعمل حجامة عليها نستطيع زيادة مادة الأندروفين في الدم
وبالتالي تزيد من مقاومة السرطان أو الفيروسات لأن علاج الفيروسات دائماً هو علاج الأورام
وقد وجد أن بعض النقاط أو بعض الحجامات تنشط مراكز الحركة في الجسم
أن الخلايا العصبية الساكنة تبدأ في مزاولة نشاطها مرة أخرى
وذلك خلال دورة عصبية تشترك فيها خلايا معينة
وذلك في حالات الضمور والشلل حيث يقومون بعمل استحساس لهذه الخلايا
وبكثرة الحجامات في هذه المواضع نصل إلى نتائج ممتازة
وقد وجدوا أن الحجامة من الممكن أن تزيد من الدوبامين المسؤل عن الشلل الرعاش
لكن لابد أن يقوم بها طبيب متخصص وإذا لم يقم بها طبيب متخصص فهذه هي الرّدة الحضارية
أنواع الحجامة
الحجامة ثلاثة أنواع
الحجامة الجافة
ونستخدمها دائماً لمرضى السكر ولأن مرضى السكر يعانون من كثير من المضاعفات
لأن أي مريض سكر يعتريه فترة من عدم الانتظام ويحدث عنده تنميل في الرجلين
كما يحدث قرص في الرجلين ويطلقون على ذلك التهاب في الأعصاب الطرفية
ونعني بالحجامة الجافة وضع كاسات على المواضع المحددة ثم نقوم بشفط الهواء وذلك بتقنين علمي
ثم لا نقوم بتشريط هذه المواضع وذلك أن مرضى السكر نخشى عليهم عدم التئام الجروح
كما أننا نخشى على قدم مريض السكر من أن يصاب بالغرغرينة
وخاصة عندما يقل الإحساس في الأصابع في الأطراف
فإن الحجامة هي أحسن علاج وهي من الموسعات فكانوا قديماً يعطون للمرضى موسعات طرفية
ويستخدمون بعض المواد التي تقلل من الإرشادات العصبية
لكن وجود بما لا يدع مجالاً للشك أن الحجامة تعيد الإحساس إلى الأطراف
وبالتالي تقي مريض السكر أن يصاب في قدمه
ذلك المرض المخيف الذي إن لم يتم علاجه قد يؤدي إلى الغرغرينة
لأن المريض لا يحس لأن الإحساس لا يصل إلى الليفة العصبية
الحجامة بالتشريط
وتوضع فيها الكاسات على المواضع المحددة ويسحبون الهواء بالجهاز المقنن
لذلك نجد بعد ذلك زرقان شديد نتيجة تجمع الأخلاط في تلك المواضع
فنقوم بتشريط هذه المواضع تشريط أقل من ورقة السيجارة
على أنه لابد أن يكون هناك مشرط مخصص لكل مريض لا يستخدمه غيره لكي لا يحدث تلوث
وعقب نزول الدم يشعر المريض براحة شديدة
حيث يتم خلال هذه العملية إزالة الانسداد الموجود في هذه المنطقة
حيث المواضع التي بها انسداد تزرق والمواضع التي ليس فيها انسداد لا تزرق
صورة تبين كيفية الحجامة بالتشريط وذلك بوضع كأس الحجامة
على المكان المحدد بعد شفط الهواء بواسطة إشعال عود ثقاب فيه
قبل وضعه في المكان المحدد وذلك لتفريغ الهواء من الكأس
ثم يوضع في المكان المحدد طبعاً هذه هي الطريقة التقليدية
الحجامة الانزلاقية
وهذا النوع دائماً ما يكون في الحالات المصاب أصحابها بانزلاق غضروفي قد شمل جزءاً كبيراً من الظهر
وفيها يتم إحضار كأس واحدة ثم يُسحب منها الهواء عن طريق الجهاز الماص
بالقدر الملائم تبعاً للتقنين العلمي ويوضع على منطقة الظهر زيت الزيتون
وبذلك يمكن تحريك الكأس من مكان إلى مكان آخر
لأن زيت الزيتون يجعله ينزلق ولذلك سموها انزلاقية وهذا يتم خلال الظهر كله
إلى أن يظهر المكان الذي بحاجة إلى تشريط لكي نزيل منه الأخلاط
عالم الحجامة شفاء ودواء
الصداع النصفي
كما أنه احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم من شقيقة
وإلى الآن لا يوجد للصداع النصفي في العالم كله إنما هي مسكنات
ومن خلال حجامة واحدة ينتهي الصداع النصفي تماماً
صلى الله عليك يا معلم الناس الخير
الحجامة ومرض الهيموفيليا
وقد كانت ملكة بريطانيا الأم مصابة بمرض الهيموفيليا وهي مرض النزيف
الذي من أعراضه حدوث نزيف شديد لا يستطيعون أن يوقفوه
ولما علموا أمر الحجامة أرسلوا إلى بعض المتخصصين في سوريا
الذين أجروا لها حجامة وقد شفيت من مرض الهيموفيليا شفاءً تاماً
الحجامة والصرع
وهناك عدد كبير جداً من الأمراض
على سبيل المثال الكهرباء الزائدة في المخ تتسبب في نوع من أنواع الصرع
والعلاج المستخدم لهذا المرض حالياً هو جرعات من الدباكين والتجراتون معايشةً
وفي حالة عدم تناول هذه الجرعات يحدث للإنسان المصاب نوبة صرع
لكن بالحجامة نستطيع إزالة المرض تماماً والحجامة تعد علاجاً من أمراض كثيرة
فهي تشفي من الروماتيزم وتحسن حالات الروماتويد وتتدخل في مسألة الربو
وتؤخر وجود النوبات الربوية وتخفف من حدتها كما أن لها علاقة بآلام الظهر والرقبة
وهي علاج أيضاً لدوالي الساقين الذي يصاب به كثير من الناس
نتيجة كثرة الوقوف على الأقدام فيحدث لهم تصلب في الدوالي يعقبه إحساس بحرقان في الرجلين
وسبب هذا الحرقان ترسب الأحماض الناتجة من التمثيل الغذائي وتركزها في الدم في مناطق الدوالي
حيث أن هذه الأحماض لا تصعد إلى الدورة الوريديدية لكي تُنقى وترجع تامة مرة أخرى
وبالتالي يحدث الحرقان في الرجلين والعلاج في الإسلام بالصلاة
فالسجود يقلل من الضغط على الدوالي
فينخفض من 126 سم زئبق في السجود الأول إلى 17 سم زئبق وفي القيام من السجود
ويصل إلى 11 سم زئبق
وتتم بذلك تصفية الدم في هذه الشرايين
والطريف أنهم أخبروا مريض الدوالي بهذا العلاج وقالوا له
ضع على قدمك ماء ثم اجلس كأنك قاعد من السجود وأصبح هذا علاجاً لدوالي الساقين
وقد وجدوا أن بالحجامة يمكن التخلص من هذا الداء حيث قلنا أنه نوع من أنواع الانسداد
وبالتالي تصرف الحجامة هذا الانسداد
الحجامة والسمنة
والحجامة أيضاً لها علاقة بالسمنة
لأنها من الممكن أن تذهب للنقاط المسئولة عن حالات الشبع وعندما يتم عمل الحجامة
في المناطق المسؤلة عن الشبع وجد أن الإنسان يصل إلى الشبع مبكراً
وقد وجدوا أيضاً أن الحجامة تشفي من أمراض المعدة والقولون وكثير من الأمراض الجلدية..الخ
لحجامة والناسور
والحجامة تشفي أيضاً من الناسور وغيره
وهناك حالات عديدة نجحت فيها الحجامة نجاحاً كبيراً وقد فشل الطب الحديث في علاجها
على سبيل المثال
ذكر لي رجل أنه سافر إلى بلد أجنبي ليعمل عملية ثم رجع إلى مصر وقد يئس من الشفاء
ثم ذهب إلى أحد الحجامين المتخصصين وكتب له الشفاء تماماً
وقلنا إن السنة نبهت على الحجامة في مواضع عديدة مثل الكاهل والأخدعين ونقرة القفا
كما احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في سم وضع له في شاة وضعته امرأة يهودية
وكان قد تناول سبع تمرات في ذلك اليوم فلم يصبه سم داخلي
وإنما ذهب إلى بعض المواضع وقد كشفها الله له بنور النبوة
وكان كل سنة في موعد أكل هذه الأكلة يحتجم في هذا الموضع
ويقول صلى الله عليه وسلم
" إنه موعد قطع أبهري من أكلة خيبر "
والأبهر هو الشريان الأساسي الصاعد للمخ أو من القلب للمخ
أو من القلب للكبد للمخ وبانقطاع الأبهر يموت الإنسان
ولذلك كان يحتجم الرسول صلى الله عليه وسلم كل عام من أكلة خيبر
وما شكا أحد برسول الله أي مرض إلا وأمره بالحجامة وحدد له مواضعها
وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ومناطق الطاقة
ومن الطريف أن المتأمل في وضوء النبي صلى الله عليه وسلم حيث التدليك وتخليل الأصابع
فيخلل أصابع الشمال باليمين وأصابع اليمين بالشمال ويضغط بين الأصابع
ثم المضمضة والاستنشاق وقوله
" إن الشيطان يبيت على خياشيم أحدكم "
ولذلك أمرنا بالاستنشاق والاستنثار
ويروى أنه إذا غسل وجهه كان يدلك بين العينين وهاتان النقطتان تُسميان العين الصنبورية
ويصل بيديه إلى شحمة الأذن وأسفل الخدين ويكرر
ذلك 3 مرات
ثم يغسل يديه إلى المرفقين وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلف يديه عند عظمتي المرفقين
ويضغط عليهما كل هذه المواضع هي نقاط الطاقة التي تبعث الطاقة في الجسم
والصينيون يقولون
إن كل مراكز الأعصاب لها نقاط في الأذنين ولذلك
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يدلك الأذن من الخارج ثم من الداخل وعند مسحه لرأسه
يأتي عند الأخدعين ويضغط فإذا أحس أحدنا بتعب شديد يأتي وراء أذنيه
بكلوة يديه ويمر بهما على أذنيه ويدلكهما تدليكاً شديداً بعض الشيء
فيشعر أنه أعيدت إليه الطاقة مهما كان متعباً
ورسول الله صلى الله عليه وسلم
كان بعد هذا يغسل قدميه إلى الكعبين ويبدأ المسح على ظاهر القدم
ثم يدلك بأصبعه الخنصر بين أصابع قدميه
وهذه المواضع هي التي منها مناطق الطاقة والنقاط العصبية
وهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعلمنا كيف نشحن جسمنا خمس مرات كل يوم
وفي الحديث
إذا توضأ العبد خرجت ذنوبه من بين عينيه
و من بين أذنيه و من بين يديه و من بين رجليه
url=http://www.gulfup.com/][/url]
منقول للفائدة
عن ابن عباس قال رسول الله عليه وسلم
ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا وكانوا يقولون
" يا محمد عليك بالحجامة "
ما هي الحجامة
???
الحجامة هي نوع من كاسات الهواء التي كنا نستخدمها فيما مضى
وكانت تستخدم في الريف
وكان العرب يستخدمونها ثم جاء الرسول صلى الله عليه وسلم
وأقرهم عليها وحثهم عليها وحدد لهم مواضعها وأوقاتها
ولكي نوضح الحجامة لابد لنا أن نتطرق إلى الحديث عن الإنسان
فالإنسان به دورة دموية شريانية ودورة وريدية ودورة ليمفاوية
ووظيفة الدورة الليمفاوية
هي تصريف نواتج تكسير الخلايا وعندما يحدث بها سدد يبدأ ظهور المرض
وعندما سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحجامة قال
إنها تشفي من الأخلاط
وكلمة الأخلاط هي التي نطلق عليها الآن سدد في الدورة الليمفاوية
فالحجامة تقوم بتسليك السدد في الدورة الليمفاوية
وتبدأ الدورة الوريدية حركتها
وتتصرف خلال ذلك الأخلاط المتراكمة فيزول المرض ويُشفى منه الإنسان
وعندما كنا نتكلم عن الحجامة فيما مضى
كانوا يتهموننا بالتخلف والردة الحضارية إلى أن جاء الألمان وظهرت في ألمانيا مدرسة مشهورة تدعى
Fask
جاء الأمريكان وظهرت في الولايات المتحدة مدرسة تدعى
Cupping
ومن ذلك الحين أصبح حديثنا عن الحجامة حديثاً طبيعياً
طالما أن هناك مدارس طبية عالمية كبيرة تناولت الموضع بجدية
ومن الجدير بالذكر أنهم تكلموا عن شفاء كثير من الأمراض بالحجامة
كما أنهم أخذوا نفس المواضع التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم
وذكروا أنهم استفادوا من التراث العربي والصيني وفي الحقيقة إنه الإعجاز النبوي
!
قال ابن عباس رضي الله عنهما
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثاً واحدة على كاهله والثانية على الأخدعين
( 8 )
والكاهل
هو الجزء الذي بين الكتفين والأخدعين هما عرقان على جانبي العنق
والأخدعين
هو شعبة من الوريد واء الأذنين
والرسول صلى الله عليه وسلم
في هذا الحديث وضح لنا مواضع الحجامة وهي على الأخدعين وعلى الكاهل
وهذه المواضع هي التي ابتدأ بها الـ
Fask
في ألمانيا
والـ
Cupping
في أمريكا
وقد احتجم رسول الله عليه وسلم وهو محرم من شقيقة
( 9 )
( الصداع النصفي )
كما أنه صلى الله عليه وسلم احتجم من السم
الذي وضعته له اليهودية في الشاة
واحتجم أيضاً صلى الله عليه وسلم على وركه من تعب كان به
أهمية الحجامة
عن ابن عباس قال رسول الله عليه وسلم
ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا وكانوا يقولون
" يا محمد عليك بالحجامة "
( 11 )
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه
" نزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم بحجامة الأخدعين والكاهل "
( 12 )
وعن أنس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" مازال جبريل يوصيني بالحُجم حتى ظننت أنه لابد منه "
( 13 )
وعن صهيب أن النبي صلى الله عليه وسلم
عليكم بالحجامة في جوزة القحمدوة وهي نقرة القفا فإن منها شفاء من اثنين وسبعين داءً
ونحن كمسلمين تناولنا هذا الحديث وغيره كقضية مُسلم بها من باب
( وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحي )
إلى أن بحث العلماء الألمان وتوالت بحوثهم وقالوا
إن نقرة القفا هي التي تلي الغدة النخامية ويمر بنقرة القفا
72
هرمون من الغدة النخامية
ويذهبون إلى بقية غدد الجسم والغدة الصماءن ولذلك أي خلل في أي هرمون
يؤدي إلى داء والحجامة في نقرة القفا تؤدي إلى الشفاء
من 72 داء
وبحث ذلك ثلاث علماء ألمان من مدرسة
الـ
Fask
منذ ستة أشهر فقط ورسول الله صلى الله عليه وسلم
أكد ذلك من أربعة عشر قرناً أو يزيد
وذكر ابن القيم رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في عدة أماكن
من قفاه بججم بحسب ما اقتضاه الحال كما أحتجم في غير قفاه بحسب ما دعت الحاجة إليه
وانطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
من أحي سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر
مثل من عمل بها من غير أن ينقص ذلك من أجرهم شيء
كان لزاماً علينا التحدث في هذا الموضوع
تلك السنة المندرسة هي السنة الشافية من كثير من الأمراض التي انتشرت في عصر الماديات
تلك الأمراض التي لا يوجد لكثير منها إلى الآن دواء
لماذا نتلكم الآن عن الحجامة
؟
للأسف نحن تركنا كثيراً من تراثنا الطبي
بل نسيناه
ومن هذا التراث الحجامة
وما تم إنشاؤه من معاهد متخصصة وقيام مدارس كبرى من معاهد متخصصة
وقيام مدارس كبرى بدراسات عالية حول الحجامة تزيد المؤمنون إيماناً
سبحان الله
!
سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحيا ويحييا الكفار في الولايات المتحدة وألمانيا وغيرهما
!!
فها هو الغرب الذي يسعى وراء العلاج بالسنة دون أن يشعر
وكان الأولى بهذا الزحف والأولى بنشر السنة نحن المسلمون
من الجدير بالذكر أن أول مواضع تكلم عنها الأمريكان للحجامة
هي أول مواضع احتجم منها النبي صلى الله عليه وسلم
وهي الأخدعين والكاهل ونقرة القفا التي تشفي
من 72 داء
وليس معنى أن الحجامة لابد أن تؤدى بطريقة طبية سليمة بحسب ما يحدده الأطباء
والنبي صلى الله عليه وسلم
علَّمنا الأوقات المفضلة للحجامة
في السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين
من الشهر العربي
وعلمنا أيضاً مواضع الحجامة ولكلٍّ ذلك حكمة اكتشفها الأطباء والدارسون في العصر الحديث
لقد وجد منذ فترة أن هناك ثم علاقة بين ضوء القمر وبين المد والجزر
في البحار والأنهار والمحيطات وبما أن الإنسان البالغ تركيبه يزيد عن
80%
ماء وبما أن البحار والأنهار والمحيطات في تمام كمال القمر
وتمام كماله يوم 17 ـ 19 ـ 21 فيزيد المد والجزر
في البحار وبالتالي يزداد الماء الموجود بنسبة
80%
أو أكثر
ولذلك أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعمل الحجامة في هذا الوقت حيث يزداد الإنسداد الموجود أو الأخلاط الموجودة
وفي هذه الحالة يصبح هناك إمكانية تصريف كامل وانفتاح للصرف الكامل
صورة لحجام وهو يقوم بالحجامة بواسطة كاسات الهواء
ومن هنا كان حض النبي صلى الله عليه وسلم
على صيام الثلاثة أيام البيض 13 ـ 14 ـ 15 وهذه الأيام هي تمام كمال القمر
حيث قال
" إن من صام هذه الثلاث كان حقاً على الله أن يرويه يوم الظمأ "
وفي هذا الحديث إعجاز كبير
لأن القمر في هذه الأيام يكتمل تماماً وبالتالي يزيد المد والجزر في جسم الإنسان
حيث يتكون جسم الإنسان
80%
ماء
وبالتالي يزيد جموع الإنسان
لذلك يوصينا النبي صلى الله عليه وسلم بالصوم
الحقيقة أن الكثيرين يرون أن نحتجم في أي وقت
ولكن أفضل الأيام هي التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وذلك هو الثابت علمياً
وعملها في تلك الأيام يحقق نجاحاً كبيراً عن عملها في غيرها من الأيام حيث يزداد السدد الموجود
ولابد أثناء البحث في قواعد الطب الإنساني من احترام قواعد جسمه
فالجسم البشري يمتلك إمكانيات طبيعية قوية جداً لأنه من خلق الله سبحانه وتعالى
فمثلاً
القلب
ينبض ألف مرة كل 24 ساعة ويضخ 6 لترات من الدم عبر
96
ألف ميل من الأوعية الدموية
وهذه اللترات الستة
تحتوي على 24 تريليون
خلية
وسبعين مليون خلية تضاف
لأن سبعين مليون خلية يحدث لها استبدال يستهلكها الطحال والجسم ويكون غيرها مرة أخرى
يحدث ذلك كل ثانية
ويتم إحلال وتجديد لسبعين مليون خلية
وأيضاً درجة حرارة الجسم 37ْ ويحافظ على هذه الدرجة
على هذا المستوى 4 مليون فتحة تهوية
وهي تمثل جهاز تكييف لهذه الماكينات أو لتلك المدينة الكبيرة المترامية الأطراف
( الإنسان )
وتمد الرئة الجسم بالأوكسجين فالجهاز الهيكلي
يتحرك بإعجاز محكم ويتحرك الإنسان بهذا الشكل الرشيق المعجز
والخلية هي أصغر شيء في جسم الإنسان تعمل بتكنولوجيا
تفوق كل وحدات العالم التكنولوجي لأن الفاقد في أحدث ماكينة في العالم يصل إلى
20%
أما الفاقد في الخلية لا يصل إلى
2%
كما يوجد آلاف المركبات في الخلية
من الكروسومات والجينات والميتوكوندريا والإنزيمات والهرمونات
ويوجد آلاف العمليات الحيوية التي تجري داخل جسم الإنسان وهو لا يشعر.
ويقولون بعد ذلك
ذكاء فطري
!
إنها قدرة الخالق
( صنع الله الذي أتقن كل شيء )
لذلك هناك
75
ترليون خلية تعمل
لمدة 60 أو 70 سنة
وتجري في سلاسة متناهية وأن الضفيرة الوراثية
" الشفرة الوراثية "
يعمل منها
10%
و
90%
فارغ
وعملية الإحلال والتجديد في هذه الضفيرة تحدث كل سبع سنوات أي كل سبع سنوات
يتم الاستغناء
عن الـ 10% ويحل 10% غيرهم
وهذا هو معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم
" أعمار أمتي بين الستين والسبعين "
ومعنى ذلك أننا نستنفذ
100%
بعد تمام السبعين وبحلول السبعين يكون قد استهلكنا
100%
من الضفيرة الوراثية
ولذلك أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم
باستخدام زيت الزيتون
فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم
" ائتدموا بالزيت وأدهنوا به فإنه من شجرة مباركة "
فالتوافق الذي يتم بين كل أجزاء الجسم
لابد وأن ينظر إليه الإنسان باعتباره شيء باهر الألباب فمثلاً
شكة الدبوس
وجد علماء السيبرينتيك
علماء السيبرنتيك هم العلماء الباحثون في كيفية توصيل الألياف العصبية
الإشارات إلى المخ وكيف يقوم المخ بترجمتها وإرسالها إلى المناطق الأخرى
أن شكة الدبوس لكي تصل خلال الألياف العصبية
وتصل إلى المخ ويقوم المخ بترجمتها ثم يرسلها للمكان الذي شكه الدبوس
لكي تستجيب بتلك الحركة اللاإرادية فتسحب بسرعة
وجدوا أن هذه العملية تتم في واحد / مليون جزء من الثانية
وهؤلاء العلماء
" السيبرينتيك "
عندما أحبوا أن يحاكوا هذه الشكة علمياً قالوا أنهم سيحضرون
Ices
ويضعوا إلكترونات
فاكتشفوا أنه لكي تصل شكة الدبوس إلى الحاسب الآلي
ويترجمها بعد برمجته لكي تصل إلى الحاسب الآلي وتعود يستغرق ذلك
120
ساعة ذهاب
و
120
ساعة إياب
وهذا الإنسان صناعة الله وكل ما فيه من هذه الأمور صناعته
ولذا يملك الإنسان تلك القدرات الفائقة على إعادة ترتيب نفسه أمام الظواهر الكونية
ولابد من تشجيع هذه القدرات التي قال عنها الإمام علي رضي الله عنه
داؤك منك وما تبصر دواؤك فيك وما تشعر
تحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
ولذلك قال الإمام علي
إن الإنسان إذا سما به عقله ونظر وجد أن به سبع فتحات في وجهه يمثلون السموات السبع
وقال إن اليدين والرجلين وفتحة السرة والقبل والدبر يمثلون الأرضين السبع
ولذلك قال
تحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
وهذا معنى الاصطلاح العلمي الحديث
( Well Organists System )
أي أنه منظم تنظيماً حسناً لا يمكن أن يحاكيه أحد
إذاً نحن في حاجة إلى منظومة طبيعية جديدة أو إلى تعديل كبير للمنظومة التي نعيش فيها
وصدق المثل الإنجليزي القائل
كثير من الدواء هو عبارة عن السموم بعينها
أثر الدواء على الصحة العامة للإنسان
ولقد اقترفنا نحن هذا الخطأ
حين بدأنا ندخل الكيماويات المصنعة والمخلقة في أجسادنا
وتتمثل المشكلة في الحقيقة أننا وضعنا الأشياء في غير مواضعها وخالفنا فطرة الخالق
حيث تشغل المراكز النشطة أو مراكز الاستقبال في الخلايا
وتظل تشغلها ولا تتركها وكلما تناول الإنسان الدواء كلما تسكرت المراكز النشطة
حتى تملتئ تماماً ويصبح الدواء لا ينفع وهذا ما يسمونه التأقلم على الدواء أو الإدمان
لذا ينبغي أن نعيد النظر في هذه الأمور ونعود إلى الطب النبوي
والدارس لموضوع الحجامة سواء كان في المدرسة
Fascing
أو الأمريكية
Cuping
يستطيع أن يحدد ويميز بكل بساطة نقاط العمل وليعلم أنها
لا تختلف كثيراً عن نقاط عمل النظرية الصينية في العلاج بالوخز بالإبر
كما أنها لا تختلف أيضاً عن نقاط العلاج بالضغط يعني في أهل التبت
حيث يقولون أن هناك مواضع للطاقة يقومون بالضغط عليها وهذه النظرية بدأ الأوربيون
يتبعونها في الوقت الحالي وفي الحقيقة هناك نظريات متعددة لعمل هذه النقاط
فالنظرية تقول إن الجسم
يحتوي على 12 قناة أساسية
وأربع قنوات فرعية
وهذه القنوات تجري فيها طاقة مغناطيسية
وطالما هذه االطاقة تجري في يسر وبلا عوائق فإن الإنسان يكون بصحة وعافية
أما إذا حدث اضطراب في مجرى هذه الطاقة تبدأ المشاكل في الظهور
وعلى هذه المسارات الكهرومغناطيسية نقاط
وفي حالة اضطراب صحة الإنسان تضطرب كهرومغناطيسياً وتعطي إشارات لأجهزة خاصة
تدل على أنه حدث في هذه المناطق نوع من الخلل أو ضعف المقاومة
ويوجد جهاز يستطيع أن يقيس الذبذبة ويحدد نوع المقاومة أو نقاط الضعف الخاصة
فمثلاً أمراض الكبد لها نقاطها وذات دلالات خاصة
وأمراض القلب لها دلالات خاصة وكذلك الضغط والسكر والروماتيزم وغيرها.. إلخ
وهذه النقاط بالإضافة إلى كونها نقاط دالة
على مشكلة صحية في الجسم فهي أيضاً نقاط تقوية أو يمكن تسميتها محطات تقوية
فإذا حدث فيها مشكلة وجب التعامل معها بالطريقة المناسبة وبذلك يتم تقوية التيار مرة أخرى
في الشبكة حتى تعود الشبكة الكهربائية إلى سابق عملياتها
معنى كلمة الأخلاط
إن كلمة الأخلاط التي ذكر النبي أن الحجامة تشفي منها كانت شائعة في الطب القديم
وكما قلنا
إن تصريف الخلايا يتم في الأوعية الليمفاوية والسدد الحادث تقوم الحجامة بتسليكه
كما يقوم أحدنا بتسليك الحوض من الرواسب وإلا سيفيض الماء ويتساقط على الأرض
لذلك علمنا النبي أفضل أوقات الحجامة وهي أيام
( 17 - 19 - 21 )
وقد وجد أن بعض النقاط في نقط الطاقة أو مسارات الطاقة وجدوا أن الضغط عليها
يعمل تأثيراً مسكناً يفوق استعمال كثير جداً من المسكنات الكيميائية
وهذا المفعول المسكن ينتج من ارتفاع مقدرة تحمل الألم بعد التعامل مع النقاط المنشودة
وقد وجد أنه بالتحليل الكيمائي أن الجسم ينتج بالتعامل مع هذه النقاط مادة الأندروفين
وهذه مادة مسكنة أي أن النقاط الخاصة بالتسكين تنتج الأفيونات الطبيعية التي خلقها الله تعالى
وهناك بعض النقاط لها مفعول مهدئ وقد وجد أن التعامل مع هذه النقاط يجعل الإنسان يهدأ
وقد يذهب في سبات عميق
وهذا ما يُفعل في الطيران السنغافوري دائماً عندما تكون هناك رحلة طويلة
يرسلون عدداً من البنات الصغيرات مدربين ومعرَّفين بهذه الموضع ويقمن بتدليك هذه المناطق
على إثر ذلك ينام الناس لمدة ربع ساعة إلى أن يوضع الأكل فينتشرن ويردن أماكن أخرى
وعندها يستيقظ الناس من النوم ويستردون عافيتهم تماماً إذاً هناك نقاط لها مفعول مهدئ
وجدوا أن التعامل مع هذه النقاط يجعل الإنسان يروح في سبات عميق
وكانوا قديماً يقولون أن هناك هرمونات مسئولة عن النوم
لكن استخدام الحجامة في الحقيقة يسلك وينظف تلك الأخلاط
وبالتالي تعود الأمور إلى نصابها وعندما تعود الأندروفينات يستطيع الإنسان أن ينام جيداً.
أثر الحجامة في المواضع المختلفة للجسم
ووجد أن بعض النقاط لها مفعول توازني وبالتعامل معها يعود الأتزان إلى الجسم مرة أخرى
ويقوم بذلك الجهاز السمبتاوي واللاسمبتاوي في الوقت نفسه
حيث تعيد هذه النقاط التوازن إلى الجسم وتخفض الضغط المرتفع وترفع الضغط المنخفض
وتزيل الاضطرابات الهرمونية للرجال والنساء على السواء
ولذلك سميت نقاط المفعول التوازني وهناك نقاط موجودة لزيادة القوة المناعية
ولها خاصية هامة وهي زيادة نشاط الكرات الدموية البيضاء
كما أنها تزيد من الجلوبيرونات المسؤلة عن المناعة
وهي خمسة
ألفا ( 1 ) ألفا ( 2 ) بيتا ( 1 ) بيتا ( 2 ) جاما
ولقد استخدمت بعض الدول في شرق آسيا هذا الأسلوب
في علاج بعض حالات الأقدام السرطانية باستخدام النظرية الشرقية للعلاج
حيث وجد أن مادة الأندروفين وهي عبارة عن المواد التي نستخدمها في حقن فيروس
( C )
وجدوا أنها مادة تنتج في الكبد طبيعياً كما قد وجدوا أن بعض المراكز بالضغط عليها
أو بعمل حجامة عليها نستطيع زيادة مادة الأندروفين في الدم
وبالتالي تزيد من مقاومة السرطان أو الفيروسات لأن علاج الفيروسات دائماً هو علاج الأورام
وقد وجد أن بعض النقاط أو بعض الحجامات تنشط مراكز الحركة في الجسم
أن الخلايا العصبية الساكنة تبدأ في مزاولة نشاطها مرة أخرى
وذلك خلال دورة عصبية تشترك فيها خلايا معينة
وذلك في حالات الضمور والشلل حيث يقومون بعمل استحساس لهذه الخلايا
وبكثرة الحجامات في هذه المواضع نصل إلى نتائج ممتازة
وقد وجدوا أن الحجامة من الممكن أن تزيد من الدوبامين المسؤل عن الشلل الرعاش
لكن لابد أن يقوم بها طبيب متخصص وإذا لم يقم بها طبيب متخصص فهذه هي الرّدة الحضارية
أنواع الحجامة
الحجامة ثلاثة أنواع
الحجامة الجافة
ونستخدمها دائماً لمرضى السكر ولأن مرضى السكر يعانون من كثير من المضاعفات
لأن أي مريض سكر يعتريه فترة من عدم الانتظام ويحدث عنده تنميل في الرجلين
كما يحدث قرص في الرجلين ويطلقون على ذلك التهاب في الأعصاب الطرفية
ونعني بالحجامة الجافة وضع كاسات على المواضع المحددة ثم نقوم بشفط الهواء وذلك بتقنين علمي
ثم لا نقوم بتشريط هذه المواضع وذلك أن مرضى السكر نخشى عليهم عدم التئام الجروح
كما أننا نخشى على قدم مريض السكر من أن يصاب بالغرغرينة
وخاصة عندما يقل الإحساس في الأصابع في الأطراف
فإن الحجامة هي أحسن علاج وهي من الموسعات فكانوا قديماً يعطون للمرضى موسعات طرفية
ويستخدمون بعض المواد التي تقلل من الإرشادات العصبية
لكن وجود بما لا يدع مجالاً للشك أن الحجامة تعيد الإحساس إلى الأطراف
وبالتالي تقي مريض السكر أن يصاب في قدمه
ذلك المرض المخيف الذي إن لم يتم علاجه قد يؤدي إلى الغرغرينة
لأن المريض لا يحس لأن الإحساس لا يصل إلى الليفة العصبية
الحجامة بالتشريط
وتوضع فيها الكاسات على المواضع المحددة ويسحبون الهواء بالجهاز المقنن
لذلك نجد بعد ذلك زرقان شديد نتيجة تجمع الأخلاط في تلك المواضع
فنقوم بتشريط هذه المواضع تشريط أقل من ورقة السيجارة
على أنه لابد أن يكون هناك مشرط مخصص لكل مريض لا يستخدمه غيره لكي لا يحدث تلوث
وعقب نزول الدم يشعر المريض براحة شديدة
حيث يتم خلال هذه العملية إزالة الانسداد الموجود في هذه المنطقة
حيث المواضع التي بها انسداد تزرق والمواضع التي ليس فيها انسداد لا تزرق
صورة تبين كيفية الحجامة بالتشريط وذلك بوضع كأس الحجامة
على المكان المحدد بعد شفط الهواء بواسطة إشعال عود ثقاب فيه
قبل وضعه في المكان المحدد وذلك لتفريغ الهواء من الكأس
ثم يوضع في المكان المحدد طبعاً هذه هي الطريقة التقليدية
الحجامة الانزلاقية
وهذا النوع دائماً ما يكون في الحالات المصاب أصحابها بانزلاق غضروفي قد شمل جزءاً كبيراً من الظهر
وفيها يتم إحضار كأس واحدة ثم يُسحب منها الهواء عن طريق الجهاز الماص
بالقدر الملائم تبعاً للتقنين العلمي ويوضع على منطقة الظهر زيت الزيتون
وبذلك يمكن تحريك الكأس من مكان إلى مكان آخر
لأن زيت الزيتون يجعله ينزلق ولذلك سموها انزلاقية وهذا يتم خلال الظهر كله
إلى أن يظهر المكان الذي بحاجة إلى تشريط لكي نزيل منه الأخلاط
عالم الحجامة شفاء ودواء
الصداع النصفي
كما أنه احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم من شقيقة
وإلى الآن لا يوجد للصداع النصفي في العالم كله إنما هي مسكنات
ومن خلال حجامة واحدة ينتهي الصداع النصفي تماماً
صلى الله عليك يا معلم الناس الخير
الحجامة ومرض الهيموفيليا
وقد كانت ملكة بريطانيا الأم مصابة بمرض الهيموفيليا وهي مرض النزيف
الذي من أعراضه حدوث نزيف شديد لا يستطيعون أن يوقفوه
ولما علموا أمر الحجامة أرسلوا إلى بعض المتخصصين في سوريا
الذين أجروا لها حجامة وقد شفيت من مرض الهيموفيليا شفاءً تاماً
الحجامة والصرع
وهناك عدد كبير جداً من الأمراض
على سبيل المثال الكهرباء الزائدة في المخ تتسبب في نوع من أنواع الصرع
والعلاج المستخدم لهذا المرض حالياً هو جرعات من الدباكين والتجراتون معايشةً
وفي حالة عدم تناول هذه الجرعات يحدث للإنسان المصاب نوبة صرع
لكن بالحجامة نستطيع إزالة المرض تماماً والحجامة تعد علاجاً من أمراض كثيرة
فهي تشفي من الروماتيزم وتحسن حالات الروماتويد وتتدخل في مسألة الربو
وتؤخر وجود النوبات الربوية وتخفف من حدتها كما أن لها علاقة بآلام الظهر والرقبة
وهي علاج أيضاً لدوالي الساقين الذي يصاب به كثير من الناس
نتيجة كثرة الوقوف على الأقدام فيحدث لهم تصلب في الدوالي يعقبه إحساس بحرقان في الرجلين
وسبب هذا الحرقان ترسب الأحماض الناتجة من التمثيل الغذائي وتركزها في الدم في مناطق الدوالي
حيث أن هذه الأحماض لا تصعد إلى الدورة الوريديدية لكي تُنقى وترجع تامة مرة أخرى
وبالتالي يحدث الحرقان في الرجلين والعلاج في الإسلام بالصلاة
فالسجود يقلل من الضغط على الدوالي
فينخفض من 126 سم زئبق في السجود الأول إلى 17 سم زئبق وفي القيام من السجود
ويصل إلى 11 سم زئبق
وتتم بذلك تصفية الدم في هذه الشرايين
والطريف أنهم أخبروا مريض الدوالي بهذا العلاج وقالوا له
ضع على قدمك ماء ثم اجلس كأنك قاعد من السجود وأصبح هذا علاجاً لدوالي الساقين
وقد وجدوا أن بالحجامة يمكن التخلص من هذا الداء حيث قلنا أنه نوع من أنواع الانسداد
وبالتالي تصرف الحجامة هذا الانسداد
الحجامة والسمنة
والحجامة أيضاً لها علاقة بالسمنة
لأنها من الممكن أن تذهب للنقاط المسئولة عن حالات الشبع وعندما يتم عمل الحجامة
في المناطق المسؤلة عن الشبع وجد أن الإنسان يصل إلى الشبع مبكراً
وقد وجدوا أيضاً أن الحجامة تشفي من أمراض المعدة والقولون وكثير من الأمراض الجلدية..الخ
لحجامة والناسور
والحجامة تشفي أيضاً من الناسور وغيره
وهناك حالات عديدة نجحت فيها الحجامة نجاحاً كبيراً وقد فشل الطب الحديث في علاجها
على سبيل المثال
ذكر لي رجل أنه سافر إلى بلد أجنبي ليعمل عملية ثم رجع إلى مصر وقد يئس من الشفاء
ثم ذهب إلى أحد الحجامين المتخصصين وكتب له الشفاء تماماً
وقلنا إن السنة نبهت على الحجامة في مواضع عديدة مثل الكاهل والأخدعين ونقرة القفا
كما احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في سم وضع له في شاة وضعته امرأة يهودية
وكان قد تناول سبع تمرات في ذلك اليوم فلم يصبه سم داخلي
وإنما ذهب إلى بعض المواضع وقد كشفها الله له بنور النبوة
وكان كل سنة في موعد أكل هذه الأكلة يحتجم في هذا الموضع
ويقول صلى الله عليه وسلم
" إنه موعد قطع أبهري من أكلة خيبر "
والأبهر هو الشريان الأساسي الصاعد للمخ أو من القلب للمخ
أو من القلب للكبد للمخ وبانقطاع الأبهر يموت الإنسان
ولذلك كان يحتجم الرسول صلى الله عليه وسلم كل عام من أكلة خيبر
وما شكا أحد برسول الله أي مرض إلا وأمره بالحجامة وحدد له مواضعها
وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ومناطق الطاقة
ومن الطريف أن المتأمل في وضوء النبي صلى الله عليه وسلم حيث التدليك وتخليل الأصابع
فيخلل أصابع الشمال باليمين وأصابع اليمين بالشمال ويضغط بين الأصابع
ثم المضمضة والاستنشاق وقوله
" إن الشيطان يبيت على خياشيم أحدكم "
ولذلك أمرنا بالاستنشاق والاستنثار
ويروى أنه إذا غسل وجهه كان يدلك بين العينين وهاتان النقطتان تُسميان العين الصنبورية
ويصل بيديه إلى شحمة الأذن وأسفل الخدين ويكرر
ذلك 3 مرات
ثم يغسل يديه إلى المرفقين وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلف يديه عند عظمتي المرفقين
ويضغط عليهما كل هذه المواضع هي نقاط الطاقة التي تبعث الطاقة في الجسم
والصينيون يقولون
إن كل مراكز الأعصاب لها نقاط في الأذنين ولذلك
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يدلك الأذن من الخارج ثم من الداخل وعند مسحه لرأسه
يأتي عند الأخدعين ويضغط فإذا أحس أحدنا بتعب شديد يأتي وراء أذنيه
بكلوة يديه ويمر بهما على أذنيه ويدلكهما تدليكاً شديداً بعض الشيء
فيشعر أنه أعيدت إليه الطاقة مهما كان متعباً
ورسول الله صلى الله عليه وسلم
كان بعد هذا يغسل قدميه إلى الكعبين ويبدأ المسح على ظاهر القدم
ثم يدلك بأصبعه الخنصر بين أصابع قدميه
وهذه المواضع هي التي منها مناطق الطاقة والنقاط العصبية
وهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعلمنا كيف نشحن جسمنا خمس مرات كل يوم
وفي الحديث
إذا توضأ العبد خرجت ذنوبه من بين عينيه
و من بين أذنيه و من بين يديه و من بين رجليه
url=http://www.gulfup.com/][/url]